recent
موضوعات

المتاحف المصرية والجذب السياحى




أنواع المتاحف 

يُعّد المتحف مؤسسة مهمة ، لما يقوم به من دور كبير في الحفاظ على التراث الإنسانى ، و الحضارى ، و العلمى ، و التعليم  ، و امداد الطلاب بالخبرات في جميع مراحلهم الدراسية ، و نشر الثقافة ، و المعرفة ، و الإبداع ، و الوعى ، بين المواطنين للحفاظ على التراث ، و تتنوع المتاحف بين متاحف شاملة ، و متاحف متخصصة ، و متاحف شعبية .

المتحف الشامل

تتركز هذه النوعية من المتاحف في المدن الكبرى ، و تتميز بوجود مقتنيات ترجع الى عصور تاريخية متنوعة ، و تضم الكثير من القطع الأثرية ، مثل التماثيل ، و الأواني الخزفية أو الفخارية أو المعدنية و كذلك الأدوات المستعملة في الحياة اليومية فى العصور الغابرة .

 و يشتمل على الكثير من قطع النسيج ، و الزجاج ، و المعادن ، و الخزف ، 
 و المخطوطات ، و قطع العملة المتنوعة ، مثل المتحف المصري ، و المتحف الاسلامى ، و المتحف القبطي ، و المتحف المصرى الكبير ،  و متحف الحضارة .

المتحف المتخصص

يتميز هذا النوع من المتاحف بالتخصص في فرع من الفروع المحددة ، مثل متحف السكة الحديد ، المتحف الزراعي  ، و متحف الشمع ،  و متحف الأسلحة  ، و متحف الاحياء المائية ، و كذلك بعض المتاحف التاريخية المتخصصة ، في فترة تاريخية محددة ، سواء  فرعوني ، أو اسلامي ، أو قبطي ، أو يوناني ، أو روماني  .

 و يُستخدم هذا المتحف لخدمة طلاب العلم في المراحل التعليمية المختلفة ، سواء تعليم جامعي ، أو دراسات عليا حيث يقوم بتقديم الخدمة العلمية و الثقافية لجميع الطلاب ، لما يضمه من أدوات ووسائل تعليمية متخصصة  ، مثل قاعات العرض  ، وأدوات المعرفة  ، والتعليم 

متل متحف الطفل ، و المتاحف الخاصة بالفلك ، و متحف الشمع ، و متحف الزجاج ،    و متحف الآثار بكليات الآثار ، والمتاحف الموجوده بكليات الفنون التطبيقية ، و متاحف العلوم المختلفة  .

المتحف الشعبي

يُعّد هذا النوع من المتاحف  معبرًا عن حضارة قديمة مرتبطة وممتدة الى الوقت الحاضر ، من خلال عرض التراث الذي تتميز به كل بيئة  ، سواء بيئة بدوية أو نوبيه ، ويتضمن عرض ما تنتجه هذه البيئة من حرف يدوية ، و أثاث . 

و أدوات تستخدم في الحياة اليومية الحالية ، و يستهدف ذلك القاء الضوء على هذه الحقبة المهمة في تاريخ هذه المجتمعات  ، و إلقاء الضوء على هذه العادات و التقاليد التي تتميز بها  ، و تكون عنواناً واضحًا على هذه البيئة و موروثاتها الحضارية  .

أنواع المتاحف في مصر

المتاحف في مدينة القاهرة



المتحف المصرى الكبير 

يقع على بعد أميال قليلة من غرب القاهرة بالقرب من أهرام الجيزة و يضم مجموعة كبيرة و رائعة من الآثار المصرية القديمة .

المتحف القومى للحضارة 

يقع المتحف في مدينة الفسطاط بالقاهرة  ، و يضم قطع أثرية  تمثل الحضارة المصرية عبر العصور التاريخية حتى العصر الحديث ، كما يضم نماذج  ، و صور ، 
 و مخطوطات ، و لوحات فنية ، و آثار من العصر الحجري ، و المصرى القديم ، 
و اليوناني الروماني ، و القبطي ، و الإسلامى  .

المتحف المصري بالتحرير

بدأ التفكير في إنشاء متحف يضم الآثار المصرية عام 1858 م ، و ذلك في عهد الخديوي سعيد حيث قام عالم الآثار مارييت بانشاء متحف بولاق  ، و وضع فيه الكثير من القطع الأثرية و التي مع مرور الزمن ازداد عددها ،  و استمر حتى عام 1881 ، ولما زاد عدد القطع وعندما تعرضت هذه الآثار لخطر الفيضان تم نقلها إلى ملحق خاص بقصر الخديوي إسماعيل بالجيزة . 

حيث تم الشروع فى بناء المتحف المصري الذى وضع تصميمه المهندس الفرنسي مارسيل دورنون ، و افتتحه عالم المصريات جاستون ماسبيرو عام 1902 م في عهد الخديوي عباس حلمي الثاني مبنى المتحف الجديد في موقعه الحالي في قلب القاهرة 

ويضم المتحف آثارعصور ما قبل التاريخ ، عصر التأسيس ، عصر الدولة القديمة ،عصر الدولة الوسطى، عصر الدولة الحديثة ، العصور المتأخرة  ، من تماثيل و توابيت و لوحات حجرية و أدوات الزينة و أدوات الإستعمال اليومي في الحياة المصرية القديمة و الأواني الخزفية و الفخارية و القطع الذهبية .


متحف الفن الاسلامي في ميدان باب الخلق 

بدأت فكرة إنشاء المتحف في عهد الخديوي “ إسماعيل ” سنة  1869، و في عهد الخديوي توفيق سنة 1880 تم جمع التحف الأثرية التي ترجع إلى العصر الإسلامي في الإيوان الشرقي لجامع الحاكم بأمر الله ، وتم بناء مبنى صغير في صحن الجامع 

و المبنى  الحالي تم افتتاحه في عهد الخديوي عباس حلمي الثاني في 28 ديسمبر 1903 ، و فى سنة 1951 سمى بإسم " متحف الفن الإسلامي " ، و يضم المتحف الكثير من التحف الأثريه الخاصة بالعصور الاسلامية المختلفة  ، و كثير من القطع التي تنتمي الى العالم الاسلامي . 

نشاهد به التنانير المعدنية ، والمشكاوات الزجاجية  ، و قطع النسيج  ، و السجاد ، 
و الأبواب والمحاريب الخشبية  ، و المخطوطات ، و المصاحف ، و الحلى ، و أدوات الزينة ، و الأطباق، و الأوانى الخزفية المختلفة الأشكال ، و الأستعمال .



المتحف القبطي في مصر القديمة 

يقع هذا المتحف في مصر القديمة داخل حدود حصن بابليون ، و كان للعالم الفرنسي
 ( ماسبيرو ) دورمهم  في نشأة المتحف  حيث قام بجمع أعمال الفن القبطي و تخصيص قاعة لها في المتحف المصري ، وأسسه  مرقس سميكه باشا و بعد عدة سنوات اعتبر من ممتلكات الدولة . 

و افتتحه الملك فؤاد عام 1921 م  و يشتمل المتحف على الكثير من القطع الأثريه الرائعة التي ترجع الى أوائل العصور المسيحيه مثل الايقونات ، و المخطوطات ،
 و المنسوجات ، و المنحوتات ، و الصور الجدارية ، و أدوات الزينة ، و الأواني المختلفة ، و الشمعدانات ، و الصلبان  .

المتحف الحربي بالقلعة

 تم إنشاءه عام 1937 م و نقل الى القلعة عام 1948 ، هذا المتحف يضم الكثير من القطع التي توضح تاريخ مصر العسكري منذ العصور المصرية القديمة حتى العصر الحديث  ، و يضم مجموعات نادرة و قيمّة من الأسلحة و الملابس الحربية من العصور المختلفة .

متحف القرية الفرعونية و متحف تاريخ الفن الحديث

يعكس أُسلوب الحياة التي كان يعيش فيها المصريين القدماء ، ويوجد بالقرية الفرعونية أيضا متحف  للبردى و اضيف لها متحف تاريخ الفن الحديث ، و يشمل فتره حكم محمد علي منذ عام 1805 حتى نهايه حكم الملك فاروق عام 1952 م .

 و يضم الكثير من الصور التي تمثل حكام مصر خلال هذه الفترة و بعض الشخصيات السياسية ، و الأدبية ، و الدينية ، و الفنية  ، كما يضم 38 تمثال ، و250 صورة لأهم الأحداث التي حدثت في هذه الفترة مثل ، مذبحة القلعة ، و حادثة دنشواي ، و مظاهرة عابدين ، و ماكيت حفر قناه السويس

المتحف الزراعي بالدقي

بدأت نواة إنشاء المتحف الزراعي في قصر الأميرة فاطمة إسماعيل  ، و تم انشاءه عام 1938 م و كان الغرض من إنشائه عرض أنواع المحاصيل الزراعيه التي تزرع في مصر ، و طرق الري و الصرف ، و يحتفظ المتحف ببعض الماكتات للقناطر التي تم إنشائها في مصر ، و الأدوات الزراعية التي تستخدم في أعمال الزراعة و الري .

متحف البريد بالعتبة

تم افتتاحه عام 1934 و يضم قسم التاريخ الذي يبين تطور البريد المصري في العصور المختلفة ، و يحتفظ بمجموعة قيمة من الطوابع  .

 متحف جاير أندرسون

تم تأسيسه عام 1935م  في القاهرة و هو المعروف بإسم بيت الكريتليه  ، حيث يجاور مسجد أحمد بن طولون  ، و يضم الكثير من القطع الاثرية و الفنية التي ترجع الى بعض البلاد الإسلامية ، مثل ايران  ، وتركيا ، حيث يضم مجموعه فنية رائعة من السجاد ، 
و الخزف ، و الاثاث ، و الاواني الزجاجية .

مجموعة متاحف قصر عابدين

افتتحها الرئيس المصري حسني مبارك عام 1998 ، و يعتبر متحف قصر عابدين من الآثار المهمة في تاريخ مصر  ، بصفته شاهدا على أهم الأحداث التاريخية التي مرت بها مصر ، منذ تولى الخديوي اسماعيل عام 1863، حتى قيام ثورة يوليو عام 1952 ،
 و يضم هذا المتحف الكثير من القطع الفنية و مقتنيات حكام مصر من الأسرة العلوية .

متحف بيت الامة بشارع سعد زغلول

تم إنشائه بمنزل الزعيم سعد باشا زغلول هو يقابل ضريحه الكبير ، و يضم هذا المتحف كل ما يخص الزعيم سعد زغلول تم عرضها بقاعاته المختلفة .

متحف التربية والتعليم

 بالقرب من وزارة التربية والتعليم تم انشائه عام 1937 ، و كان الغرض من ذلك هو القاء مزيد من الضوء على التعليم في مصر منذ العصور المصرية القديمة حتى العصر الحديث .

متحف الجزيرة بالسرايا الكبرى بارض معرض الجزيرة

اشتمل هذا المتحف على الكثير من القطع الفنية التي تم مصادرتها من قصور الأسرة العلوية بعد ثورة 1952 م .

المتحف الجيولوجى شارع الشيخ ريحان 

تم انشائه عام 1904 م ، ويضم كل ما يتصل بطبقات وجيولوجيا الأرض المصرية  ، وما تضمه من ثروات معدنية في سيناء وغيرها من المناطق و الأماكن المصرية .

متحف الحضارة المصرية بأرض الجزيرة 

تم افتتاحه عام  1950 م ، و يقوم بإستخدام أحدث أساليب العرض لعرض الصور المجسمة و النماذج .



متحف السكك الحديديه بمحطة مصر بميدان رمسيس

 تم إنشائه عام 1932 م ، ويضم الكثير من قطع الخاصة بوسائل النقل و المواصلات القديمة و يعتني بعرض هذه القطع  .

متحف قصر المنيل

قام بإنشائه الامير محمد علي ويضم هذا المتحف الكثير من التحف الفنية الاسلامية 
و خاصة التي ترجع إلى عصر أُسرة محمد علي 

متحف الحيوان بحديقة الحيوان بالجيزة تم انشائه عام  1906 م 

متحف الري بحدائق القناطر الخيرية تم انشائه عام 1900 م  

متحف مختار بحدائق الجزيرة تاسس عام 1962 تخليدا لذكرى الفنان محمود مختار 

متحف الزعيم مصطفى كامل بميدان صلاح الدين بالقلعة ، تم افتتاحه عام 1956 م 

المتحف الصحي بالسكاكيني تم انشائه عام 1927 م 

متحف الفن الحديث بالدقي شارع اسماعيل ابو الفتوح  

متحف محمد محمود خليل وحرمه بالزمالك ويرجع تاريخ بناء العام 1915 م 

المتحف الأنثوغرافي بالجمعية الجغرافية 

متحف الشرطة بالقلعة تم انشائه عام 1986  م

متحف ناجي بالجيزة   

متحف مركب الشمس بجوار اهرامات الجيزة  

متحف الركايب بشارع 26 يوليو  

متحف أُم كلثوم  بالمانسترلي   

متحف سوزان مبارك للطفل شارع أبو بكر الصديق 

متحف طه حسين بالجيزة 

متحف قصر الجوهره داخل مبنى القلعة

متحف أحمد شوقي شارع أحمد شوقي بالجيزة 

متحف مصر للبرديات 98 شارع الهرم بالجيزة  

المتاحف المتخصصة الخاصة بالجامعات  

 متحف كليه الطب بجامعة القاهرة ، متحف كلية الطب جامعة عين شمس ، متحف كلية الهندسة جامعة القاهرة ، متحف كلية الاثار جامعة القاهرة

متاحف الإسكندرية

المتحف اليوناني الروماني ، المتحف البحري بقلعه قايتباي ، معهد ومتحف الأحياء المائية ، متحف المجوهرات الملكية ،  متحف الفنون الجميلة ، المركز الثقافي بمحرم بك ، متحف رشيد الأثري ، متحف كفافي ، متحف الآثار بكلية الآداب بالاسكندريه ، متاحف مكتبة الإسكندرية.

المتاحف الاقليميه 

متحف العلمين  ، متحف روميل ، متحف المنصوره القومي ، متحف الاثار جامعه الزقازيق ، متحف السادات في شبين الكوم المنوفيه  ، متحف دنشواي بمحافظه المنوفيه ، متحف طنطا الاقليمي ، متحف العلوم بدمياط  . 

متحف بورسعيد ، متحف بورسعيد الحربي ، متحف الاسماعيليه ، متحف السويس القومي ببورتوفيق  ، متحف مدينه العريش شمال سيناء ، متحف دير سانت كاترين في جنوب سيناء . متحف الغردقه بالبحر الاحمرللأحياء المائية .

  و متحف الأثار الجديد ، متحف آثار ملوي الاقليمي ، متحف آثار المنيا  ، متحف آثار سوهاج ، متحف الاقصر ، متحف آثار اسوان الإقليمي ، متحف الوادي الجديد ، متحف الآثار بالفيوم

author-img
نشأت للمعلومات التاريخية والأثرية

تعليقات

ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق
    google-playkhamsatmostaqltradent