الجمشت :
عبارة عن
كوارتز شفاف ملون بقليل من مركبات المنجنيز ،وكان يُستخدم بكثرة فى مصر القديمة
على هيئة خرز للعقود والأساور، وتُشّكل منه الجعارين ، وقد تم العثور على بعض
الأساور من الأسرة الأولى تحتوى على خرزات من الجمشت ،وكان الجمشت مستخدمًا بكثرة
فى الدولة الوسطى ، وأثناء عصر الدولة
الحديثة تم العثور على جعرانان من الجمشت فى مقبرة توت عنخ آمون .
وظل الجمشت
مستعملًا حتى العصر الرومانى ، وكان
الجمشت قديمًا موجودًا بالقرب من جبل أبو
دبيبة فى منطقة سفاجة بالصحراء الشرقية ، وتوجد أحجاره فى تجاويف بجرانيت من اللون
الأحمر ، كما توجد محاجر قديمة له على بعد عشرين ميلًا جنوب شرق أسوان ، ومحاجر
أخرى من الدولة القديمة على بعد أربعين ميلًا شمال غربى أبى سنبل .
الزمرد المصرى :
يوجد من الزمرد عدة أنواع من حيث اللون فهناك الزمرد الأخضر والزمرد الأزرق
الشاحب ، والزمرد الأصفر،والأبيض ، ولكن المعروف حتى الآن أنه لا يوجد فى مصر
سوى الزمرد الأخضر حيث لم يستعمل المصريون غيره ، ويوجد الزمرد المصرى فى منطقة
"ساقية زباره " من تلال شاطئ البحر الأحمر حيث توجد مناجم قديمة ، وقد ذكرها
" استرابو " ، و" بلينى " ولعلها كانت المصدر الأصلى
والوحيد للزمرد المصرى فى العصور القديمة .
وبوجد الزمرد فى طبقات الميكا الطلقية
على صورة منشورات سداسية تتميز بخطوطها الرئيسية ، ولكل من الزمرد المصرى والبريل تركيب واحد من سليكات البريليوم
والألومنيوم المزدوجة ، ولا فرق بينهما إلا فى الصفات ، فالقاتم فى لونه و شفافًا
أكثر يسمى زمردًا ، أما الأفتح و شفافًا أقل يسمى بريل ، وأحجار الزمرد المصرى
تكون دائمًا شفافة او شبه شفافة ، ولا تكون أبدّا معتمة .
وكان استعمال الزمرد
المصرى فى مصر فى البداية فى صورة بلوراته السداسية الطبيعية ، حيث أنه أصلد من الكوارتز
قليلًا مما كان سببًا فى صعوبة قطعه ، وقد ذكر بترى أن الزمرد المصرى أو الزمرد
غير معروفين فى الجعارين ،وهناك زمرد مصرى
فى المصوغات الفضية التي تم اكتشافها فى بلاد النوبة ، كما وجدت فى "
قفط " أشياء مصنوعة من الزمرد المصرى ،وسجلت المراجع تمائم مصنوعة من الزمرد
المصرى ترجع إلى نهاية الأسرة السادسة والعشرين ، والأسرة الثلاثين .
الكليست والمرمر الأيسلندى :
الكليست هو الإسم الجيولوجى للمرمر فى مصر وهو عبارة عن حجر
شبه شفاف عندما يكون رقائق ، وكان يُستخدم فى ترصيع المصوغات والأثاث ، مثل
الأشياء التي وجدت فى مقبرة توت عنخ آمون ، وهناك نوع صافى جدًا وشفاف يسمى المرمر
الأيسلندى استخدم فى صناعة الأشياء الصغيرة حيث عثر على ختم اسطوانى من الأسرة
السادسة مصنوع من هذه المادة ، وكذلك خرزات من عهد الأسرة الثامنة عشر والثانية
والعشرين والثالثة والعشرين ، وتوجد جميع أنواع الكليست بكثرة فى الصحراء الشرقية
، ويوجد المرمر الايسلندى فى غرب أسيوط ، كما يوجد فى تل العمارنة بالمنيا .
الكريسوبريز :
هونوع من أنواع
العقيق الأبيض ذو لون أخضر تفاحى ،وقد عُثر على دلاية من عصرما قبل الأسرات
مصنوعة من الكريسوبريز ، وكذلك سمكة وتميمة غير مورختين .
حجر الفلور :
تم العثور على خرزة
من الفلور الأخضر فى مدينة أرمنت ، وخمس خرزات من حجر الفلور ذي اللون الأصفر الذى
يرجع تاريخه إلى ما قبل الأسرات .
حجر سيلان :
هو الأسم الذى يُطلق على مجموعة من
المعدنيات المركبة من السليكات المزدوجة لبعض الفلزات ،وحجر سيلان الذى استخدمه
المصريون القدماء نوع أحمر قاتم ، أو بنى ضارب إلى الحمرة شبه شفاف ، ويوجد بكثرة فى أسوان والصحراء الشرقية ، وفى
سيناء ، وكان حجر سيلان يُستخدم فى صناعة الخرز منذ عصور ما قبل الأسرات .
حجر الدم :
استخدمه المصريون القدماء فى صنع
الخرز والتمائم ، وأعواد الكحل ، والزخارف الصغيرة ، فكان أسود معتم ذا بريق معدنى
، وقد استعمل فى عصر ما قبل الأسرات ، ويوجد فى مصر بكثرة حيث يُستخرج من
المناجم .
حجر اليشم :
يُطلق اسم اليشم على النفريت أو اليشم
الحر والجاديت ، وهما متماثلان إلى درجة كبيرة
لايمكن معهما تمييز أحدهما عن الأخر إلا بالفحص الكيميائى أو الميكروسكوبى ، وقد
يكون كلاهما من لون أبيض أو أشهب ( رمادى ) أو أخضر فى فروق طفيفة ، وكلاهما شبه
شفاف له لمعان الشمع أو الشحم ، ويتشابه كثيرًا من حيث الثقل النوعى ، ودرجة
الصلادة لكن الجاديت أصلد وأثقل النوعين .
ويختلف تركيب هاتين المادتين كثيرًا من
الوجهة الكيميائية، فالنفريت فى جوهره عبارة عن سليكات الكالسيوم والمغنسيوم
المزدوجة ، ويوجد فى مصر عدة عينات مثال ذلك رأسا بلطة صغيرتان من عهد ما قبل
الأسرات إحداهما بالمتحف المصرى ، والأخرى بمتحف university
college بلندن .
كما يوجد جعران على هيئة قلب يرجع
تاريخه إلى الحقبة الممتدة من الأسرة الثامنة عشر إلى الأسرة الثانية والعشرين ،
وجعران آخر من عهد الأسرة التاسعة عشر ، وكذلك رأس بلطة صغيرة من مرمدة بنى سلامة
وهى محفوظة بالمتحف المصرى ، أيضًا خاتم ختم مزدوج عُثر عليه فى مقبرة توت عنخ
آمون .
المراجع العربية :
- ثروت عكاشة : الفن المصرى القديم ، القاهرة 1975 م
- داليا ميلاد فرج :
دراسة لأدوات الزينة القبطية في مصر والتأثيرات الرومانية والبيزنطية ، رسالة
ماجستير ، جامعة حلوان ، 2008م
- سيد كريم : المرأة
المصرية في عهد الفراعنة ، القاهرة ، 1994م
- سمير أديب : موسوعة
الحضارة المصرية القديمة ، القاهرة ،
2000م
- عبد الحليم نور
الدين : الذهب والفضة فى مصر القديمة ،
الموسم الثقافي الأثرى الثالث ، مكتبة الإسكندرية
المراجع المعربة :
- أدولف ارمان : مصر
والحياة المصرية في العصور القديمة ، القاهرة ، 1993م
- ألفريد لوكاس : المواد والصناعات عند قدماء
المصريين ، القاهرة 1945م
- جورج بوزنر :معجم الحضارة المصرية القديمة ،
القاهرة ، 1996م
- دومنيك فالبيل :
الناس والحياة في مصر القديمة ،القاهرة
، 2001 م
- و.م . فلندرز بترى :
الحياة الاجتماعية في مصر القديمة ، القاهرة ، 1975م
المراجع الأجنبية :
W. M . Flinders , petrie., the arts and crafts of ancient egypt,london
,1910
Jean ,Capart.,egyptian art .introductory studies, 1920
G.Maspero., the art in egypt, new york,vol.1 , vol.2, 1921
Georges .Perrot,Charles.Chipiez., A history of art
in ancient egypt , in two volums , 1883