recent
موضوعات

حجر الجمشت والزمرد المصرى فى العصور المصرية القديمة


الجمشت : 

عبارة عن كوارتز شفاف ملون بقليل من مركبات المنجنيز ،وكان يُستخدم بكثرة فى مصر القديمة على هيئة خرز للعقود والأساور، وتُشّكل منه الجعارين ، وقد تم العثور على بعض الأساور من الأسرة الأولى تحتوى على خرزات من الجمشت ،وكان الجمشت مستخدمًا بكثرة فى الدولة الوسطى ، وأثناء عصر الدولة الحديثة تم العثور على جعرانان من الجمشت فى مقبرة توت عنخ آمون .
وظل الجمشت مستعملًا  حتى العصر الرومانى ، وكان الجمشت قديمًا موجودًا  بالقرب من جبل أبو دبيبة فى منطقة سفاجة بالصحراء الشرقية ، وتوجد أحجاره فى تجاويف بجرانيت من اللون الأحمر ، كما توجد محاجر قديمة له على بعد عشرين ميلًا جنوب شرق أسوان ، ومحاجر أخرى من الدولة القديمة على بعد أربعين ميلًا شمال غربى أبى سنبل . 

الزمرد المصرى : 

يوجد من الزمرد عدة أنواع من حيث اللون فهناك الزمرد الأخضر والزمرد الأزرق الشاحب ، والزمرد الأصفر،والأبيض ، ولكن المعروف حتى الآن أنه لا يوجد فى مصر سوى الزمرد الأخضر حيث لم يستعمل المصريون غيره ، ويوجد الزمرد المصرى فى منطقة "ساقية زباره " من تلال شاطئ البحر الأحمر حيث توجد مناجم قديمة ، وقد ذكرها  " استرابو " ، و" بلينى " ولعلها كانت المصدر الأصلى والوحيد للزمرد المصرى فى العصور القديمة .
وبوجد الزمرد فى طبقات الميكا الطلقية على صورة منشورات سداسية تتميز بخطوطها الرئيسية ، ولكل من الزمرد المصرى والبريل تركيب واحد من سليكات البريليوم والألومنيوم المزدوجة ، ولا فرق بينهما إلا فى الصفات ، فالقاتم فى لونه و شفافًا أكثر يسمى زمردًا ، أما الأفتح و شفافًا أقل يسمى بريل ، وأحجار الزمرد المصرى تكون دائمًا شفافة او شبه شفافة ، ولا تكون أبدّا معتمة .
وكان استعمال الزمرد المصرى فى مصر فى البداية فى صورة بلوراته السداسية الطبيعية ، حيث أنه أصلد من الكوارتز قليلًا مما كان سببًا فى صعوبة قطعه ، وقد ذكر بترى أن الزمرد المصرى أو الزمرد غير معروفين فى الجعارين ،وهناك زمرد مصرى  فى المصوغات الفضية التي تم اكتشافها فى بلاد النوبة ، كما وجدت فى " قفط " أشياء مصنوعة من الزمرد المصرى ،وسجلت المراجع تمائم مصنوعة من الزمرد المصرى ترجع إلى نهاية الأسرة السادسة والعشرين ، والأسرة الثلاثين . 

الكليست والمرمر الأيسلندى : 

الكليست هو الإسم الجيولوجى للمرمر فى مصر وهو عبارة عن حجر شبه شفاف عندما يكون رقائق ، وكان يُستخدم فى ترصيع المصوغات والأثاث ، مثل الأشياء التي وجدت فى مقبرة توت عنخ آمون ، وهناك نوع صافى جدًا وشفاف يسمى المرمر الأيسلندى استخدم فى صناعة الأشياء الصغيرة حيث عثر على ختم اسطوانى من الأسرة السادسة مصنوع من هذه المادة ، وكذلك خرزات من عهد الأسرة الثامنة عشر والثانية والعشرين والثالثة والعشرين ، وتوجد جميع أنواع الكليست بكثرة فى الصحراء الشرقية ، ويوجد المرمر الايسلندى فى غرب أسيوط ، كما يوجد فى تل العمارنة بالمنيا .  

الكريسوبريز :   

هونوع من أنواع العقيق الأبيض ذو لون أخضر تفاحى ،وقد عُثر على دلاية من عصرما قبل الأسرات مصنوعة من الكريسوبريز ، وكذلك سمكة وتميمة غير مورختين .  

حجر الفلور :   

تم العثور على خرزة من الفلور الأخضر فى مدينة أرمنت ، وخمس خرزات من حجر الفلور ذي اللون الأصفر الذى يرجع تاريخه إلى ما قبل الأسرات . 

حجر سيلان : 

هو الأسم الذى يُطلق على مجموعة من المعدنيات المركبة من السليكات المزدوجة لبعض الفلزات ،وحجر سيلان الذى استخدمه المصريون القدماء نوع أحمر قاتم ، أو بنى ضارب إلى الحمرة شبه شفاف ، ويوجد بكثرة فى أسوان والصحراء الشرقية ، وفى سيناء ، وكان حجر سيلان يُستخدم فى صناعة الخرز منذ عصور ما قبل الأسرات .

 حجر الدم :  

استخدمه المصريون القدماء فى صنع الخرز والتمائم ، وأعواد الكحل ، والزخارف الصغيرة ، فكان أسود معتم ذا بريق معدنى ، وقد استعمل فى عصر ما قبل الأسرات ، ويوجد فى مصر بكثرة حيث يُستخرج من المناجم 

حجر اليشم :   

يُطلق اسم اليشم على النفريت أو اليشم الحر والجاديت ، وهما متماثلان إلى درجة كبيرة لايمكن معهما تمييز أحدهما عن الأخر إلا بالفحص الكيميائى أو الميكروسكوبى ، وقد يكون كلاهما من لون أبيض أو أشهب ( رمادى ) أو أخضر فى فروق طفيفة ، وكلاهما شبه شفاف له لمعان الشمع أو الشحم ، ويتشابه كثيرًا من حيث الثقل النوعى ، ودرجة الصلادة لكن الجاديت أصلد وأثقل النوعين .
ويختلف تركيب هاتين المادتين كثيرًا من الوجهة الكيميائية، فالنفريت فى جوهره عبارة عن سليكات الكالسيوم والمغنسيوم المزدوجة ، ويوجد فى مصر عدة عينات مثال ذلك رأسا بلطة صغيرتان من عهد ما قبل الأسرات إحداهما بالمتحف المصرى ، والأخرى بمتحف university  college  بلندن .
كما يوجد جعران على هيئة قلب يرجع تاريخه إلى الحقبة الممتدة من الأسرة الثامنة عشر إلى الأسرة الثانية والعشرين ، وجعران آخر من عهد الأسرة التاسعة عشر ، وكذلك رأس بلطة صغيرة من مرمدة بنى سلامة وهى محفوظة بالمتحف المصرى ، أيضًا خاتم ختم مزدوج عُثر عليه فى مقبرة توت عنخ آمون  .

المراجع العربية : 

-  ثروت عكاشة : الفن المصرى القديم  ، القاهرة 1975 م
- داليا ميلاد فرج : دراسة لأدوات الزينة القبطية في مصر والتأثيرات الرومانية والبيزنطية ، رسالة ماجستير ، جامعة حلوان ، 2008م 
- سيد كريم : المرأة المصرية في عهد الفراعنة ، القاهرة ، 1994م 
- سمير أديب : موسوعة الحضارة المصرية القديمة ،  القاهرة ، 2000م
- عبد الحليم نور الدين  : الذهب والفضة فى مصر القديمة ، الموسم الثقافي الأثرى الثالث ، مكتبة الإسكندرية

المراجع المعربة :

- أدولف ارمان : مصر والحياة المصرية في العصور القديمة ، القاهرة ، 1993م
-  ألفريد لوكاس : المواد والصناعات عند قدماء المصريين ، القاهرة 1945م
-  جورج بوزنر :معجم الحضارة المصرية القديمة ، القاهرة ، 1996م
- دومنيك فالبيل : الناس والحياة في مصر القديمة ،القاهرة  ،  2001 م
- و.م . فلندرز بترى : الحياة الاجتماعية في مصر القديمة ، القاهرة ، 1975م   

المراجع الأجنبية :

W. M . Flinders , petrie., the arts and crafts of ancient egypt,london ,1910
Jean ,Capart.,egyptian art .introductory studies, 1920
G.Maspero., the art in egypt, new york,vol.1 , vol.2, 1921 
Georges .Perrot,Charles.Chipiez., A history  of  art in ancient egypt , in two volums , 1883
author-img
نشأت للمعلومات التاريخية والأثرية

تعليقات

ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق
    google-playkhamsatmostaqltradent