recent
موضوعات

السياحة والآثار فى مصر ومقومات الجذب السياحى

الطبيعة الجغرافية لمصر 

أولاً الموقع

 تقع مصر في الطرف الشمالى الشرقى لقارة افريقية ، و هى تمتد من البحر المتوسسط شمالًا إلى الحدود السودانية جنوباً ، و الحدود الليبية غرباً إلى البحر الأحمر و خليج العقبة  و الحدود الدولية بين مصر وفلسطين شرقاً ، و تنتمى مصر إلى منطقة الشرق الأوسط ، و تطل على البحر المتوسط  . 

 و تكونت شخصية مصر الجغرافية و السكانية و الحضارية ، فكانت شخصية متميزة انفردت بها ، و ما زالت مصر بموقعها الإستراتيجى  و سبقها الحضارى لدول المنطقة تفرض دورها القيادى في الأقاليم التي تنتمى اليها ، و لقد أكسب نهر النيل و البحر الأحمر مصر طابعاً مميزًا .

مقومات الجذب السياحى 

تتوافر لمصر مقومات جذب سياحية قادرة على جذب شرائح مختلفة من السائحين ، نظرًا لتنوع موارد مصر السياحية الطبيعية منها والتاريخية تنوعا كبيرا ، حيث تضم عددا كبيرا من الآثار و المعالم التاريخية جعل  من مصر ما يطلق عليه متحف مفتوح ،  و منها خصائص فريدة مقارنة بغيرها من البلدان السياحية . 

أما الشواطئ و البحار فتمتد مسافات شاسعة على سواحل البحرين الأحمر و المتوسط ، و فى أعماق البحر الأحمر ثروة من الكائنات البحرية و الشعاب المرجانية النادرة و ما تحويه من حياة متنوعة ، و يجذب هذا الأمر هواة الغوص  .

كما يعبر أرض مصر من جنوبها إلى شمالها نهر النيل الذى يُعّد موطناً للجذب السياحى بطول ضفافه ، و من حيث المناخ تتمتع مصربمناخ شتوى دافىء و صيفى ليس شديد الحرارة ، و تتعدد فيها المصايف و المشاتى  ، مما يجعل الموسم السياحى ممتد . 


و جو مصر يمنح السائح الدفء و الشمس الساطعة خاصة في فصل الشتاء مما يدفع السائحين الذين يفقدون هذه الميزة في بلادهم إلى السفر لمصر ، و نقاء البيئة من التلوث ، و وجود خلفية صحراوية معقدة التضاريس ، فبعض السياح يحبون الصحراء و الجبال بصخورها ، و أشكالها المتنوعة ، و ألوانها ، حيث يُشترط وجود سلاسل جبلية عالية لقيام بعملية التسلق  ، كما توجد في بعض الوديان و على سفوح الجبال تنمو أشجار وأعشاب نادرة ، كما توجد حيوانات و زواحف و طيور لها جذب خاص .

أنواع السياحة

سياحة المؤتمرات  ، السياحة الترفيهية  ، سياحة اليخوت و التزلج على الماء  ،  الغطس ،  الإنزلاق ، تسلق الجبال ، سياحة المسابقات الرياضية ، و سياحة الرقصات الشعبية ، و الأكلات الشعبية ، السياحة الريفية ، سياحة المغامرات ، السياحة الزراعية ، سياحة التخييم و المعسكرات في الأماكن ذات الطبيعة الساحرة  .

 سياحة المهرجانات مثل مهرجان البالون الطائر ، مهرجان في سياحة التزحلق ، و مهرجان في سياحة الخيل ، و الرقص البدوى و الإقامة في الخيام على سفوح الجبال ، استغلال إمكانيات جذب السياح من خلال السياحة العلاجية من خلال الرمال الجافة و الشمس المشرقة و الهواء الدافىء وعيون المياه المعدنية .  

 السياحة البيئية 

هى التي تجذب اليها الكثيرين من عشاق الطبيعة و النبات والحيوان و تعتبر صديقة للبيئة  ، و تعتبر المجموعات السياحية المهتمة بهذا النوع من السياحة أكثر ايماناً بقضايا البيئة و شديدة الحرص على المواقع الطبيعية أو تغيير مكوناتها و أشكالها ،  و السياحة البيئية هي السفر لزيارة المواقع الطبيعية  و ذلك للإستمتاع  بالطبيعة  و ما بها من معالم أثرية  ، و ثقافية مع عدم الإضرار بهذه الأماكن ، و تقليل الآثار السلبية الناتجة عن هذه الزيارات .

أنواع السياح المهتمين بالبيئة

 الدارس لعلوم البيئة و الدعاة والنشطاء المهتمين بالحفاظ على البيئة فالهدف من هذه الزيارات و هذا النوع من السياحة هو البحث والدراسة العلمية ، و سياح يرغبون قى التعرق على البيئة و ثقافة و عادات السكان المحليين ، و سياح يرغبون في الإطلاع على تجارب جديدة .

مقومات السياحة البيئية

الندرة  ،  استحالة التقليد أو صعوبته  ،  القدرة على الوصول إلى الموقع السياحى من خلال توفير البنية الأساسية الخاصة بوسائل النقل ، مدى قرب مواقع الجذب السياحى البيئي من المقومات السياحية الأخرى ( الأثرية  ، و الدينية ، و التاريخية )  ، توفر البنية التحتية لخدمة السياح  .

فوائد السياحة الخضراء

التنوع في مصادر الدخل في المناطق الريفية التي لا تضم مراكز صناعية أو تجارية ضخمة كما هو في محمية رأس محمد ، و واحة سيوة .


 رواج المنتجات المحلية والخدمات التي يقوم بها سكان القرى مما يؤدى إلى رفع مستوى معيشتهم .

اهتمام الدولة بهذه المواقع و خاصة البنية التحتية  او الأساسية من تعبيد وشق الطرق ، وانشاء المؤسسات الخدمية لخدمة السياح من أماكن للنزهة ، ومطاعم  ، وكافتيريات ، والخدمات الصحية والتجارية ، والاتصالات السلكية واللاسلكية ، وتوفر الكهرباء والمياه والصرف الصحى والنقل  .

 زيادة الدخل القومى من خلال الحصول على موارد إضافية وتعزيز الدخل من العملات الأجنبية

 تحويل هذه الأماكن إلى مراكز انتاج وعمران جديدة.

أهمية السياحة لمصر

ساهمت في توسع مصر سواء قطاع حكومي أو خاص على انشاء المعاهد ، و الكليات ، و المدارس الخاصة بالسياحة والفنادق ، وإنشاء أقسام اللغات الأجنبية المختلفة ، باعتبار السياحة القادرة على خلق فرص عمل للشباب والقضاء على البطالة
 مساهمة السياحة في الناتج المحلى  
مكانة السياحة كمصدر للنقد الأجنبي  
رواج المنتجات المحلية الداخلية ، و الرواج التجارى ، و حركة البيع والشراء ، و تقليل نسب التضخم ، و دفع عجلة الإنتاج الزراعى ، و الصناعى و تنمية القطاعات الأخرى 

  رفع مستوى المعيشة للسكان و الأفراد المحيطة بالمواقع السياحية و الأثرية

 تنعكس أهمية السياحة على تحسين الخدمات العامة ، والطرق والمواصلات ، وانشاء البنية الأساسية التي تعود بالنفع على المواطنين

  دعم خزينة الدولة من العملات الأجنبية ودورها في نمو الاقتصاد القومى للدولة . 

   دمج المجتمع المحلى في الأنشطة المرتبطة بالسياحة  

 المقترحات لتنشيط السياحة وجذب أكبر عدد من السياح

تنويع المنتج السياحى لتلبية كافة احتياجات السائحين من سياحة أثرية  ، و سياحة منتجعات ، و السياحة العلاجية ، و سياحة المؤتمرات و الحوافز ، و السياحة البيئية والصحراوية ، و سياحة المهرجانات الفنية و الثقافية و الرياضية ، و سياحة المشتريات ، و الاهتمام بسياحة الشواطئ التي تجذب السائح ذا الزيارات المتكررة لمصر .

 تنويع الأسواق المصدرة للسياحة إلى مصر بأسواق جديدة  ، و دعم و مساندة قطاع السياحة الخاص لحل المشاكل التي يواجهها ، و تقديم المزايا و التيسيرات ، و فتح آفاق جديدة لتوظيف استثماراته و تعظيم عوائدها  .

الاهتمام بمستوى جودة الخدمات المقدمة للسائحين من خلال المحافظة على البيئة ، والموارد والثروات الطبيعية النادرة ، و زيادة الفنادق العائمة وهو أسلوب مميز لإقامة السائحين ، وسياحتهم عبر نهر النيل  ، و زيارة المناطق الأثرية والسياحية على ضفافه .

 تنشيط حركة السياحة الوافدة من خلال حملة مكثفة للعلاقات العامة ، وأجهزة الآعلام الدولى ،  وخطة تسويقية ، وإعلانية علمية مدروسة ، و بناء مطارات جديدة وتحسين المطارات القائمة من أجل جذب السياح . 
 إقامة المهرجانات الفنية ، و المعارض الدولية ، و استضافة المحافل الرياضية العالمية ، والمؤتمرات ، و التأكيد على أهمية  السياحة في وسائل الأعلام المختلفة من خلال برامج تليفزيونية ، و صفحات متخصصة في الصحف ،  و أحاديث متكررة عن السياحة ، و أهميتها للأقتصاد القومى .

 السعي لتوفير الموارد البشرية بالاستثمار في مؤسسات التعليم والتدريب المتخصصة في السياحة ، و توفير البنية الأساسية التي تخدم النشاط السياحى ،  تشجيع أنشطة الآستثمار السياحى ، و تشمل الفنادق ، و القرى السياحية ، و التسهيلات الترفيهية مثل المارينا ، و ساحات  الجولف  و المطاعم  .

عدم المساس بالمواقع الطبيعية ، أو الاعتداء عليها  ، توفير فرص التنمية للسكان المحليين في المواقع الطبيعية والبيئية ، و المحافظة عليها لما لها من دور في الجذب السياحى ، الإرتفاع بمستوى طاقة المرافق  ، و زيادة انشاء الفنادق ،  و زيادة عدد حجرات فنادق الدرجة الأولى ، و الثانية .  

 تطوير المطارات للعمل على جذب السياح ، و ترميم و تطوير المناطق الأثرية و تسهيل الوصول اليها  ، و اختيار أماكن إقامة المنشآت الفندقية ، والارتقاء بمستوى الخدمة المقدمة و الاهتمام بنهر النيل و اعتباره منطقة جذب سياحى .  

عمل حدائق والاهتمام بالمساحات الخضراء ، ومساحات للأنشطة الترويحية ، و وضع برامج للتوعية السياحية وكيفية التعامل مع السائح ، و التوعية السياحية من خلال المحافظة ، و وزارات التعليم ،  و الثقافة ، و السياحة . 
    
تأهيل و تدريب القائمين على الخدمات السياحية ، و توعية أصحاب المحلات و البازارات و رفع مستوها لجذب السائح ، و الحفاظ على البيئة من التلوث و تشجيع المواطنين على الحفاظ على النظافة ، و اسهام الشرطة في تطبيق القوانين الخاصة بحماية البيئة و المحافظة على الثروات الطبيعية في الأماكن السياحية . 

 وضع اللوحات و اللافتات الإرشادية على الطرق المؤدية إلى مناطق الآثار،وطبع النشرات السياحية لكل أثر ، و صناعة التذكارات السياحية من خلال الاستعانة بكليات الفنون التطبيقية في تطوير المنتج المحلى من الصناعات البيئية .   
    
 الدعاية السياحية من خلال الأفلام التسجيلية ، و الصور الفوتوعرافية ، و الشرائح الملونة ، و نشر الوعى الأثرى بين التلاميذ ، و عامة الشعب المحيطين بالمواقع الأثرية .


المحميات الطبيعيه في مصر


تعريف المحميه


موقع على اليابسه  ، أو في البحار ، حباه الله طبيعة خاصه تميزه عن غيره من الأماكن ، في التكوين الطبيعي أو الجيولوجي ، أو ما يضمه هذا المكان من مخلوقات نشأت بشكل طبيعي دون تدخل الانسان في ذلك ، و لذلك وضعت قوانين لحمايه هذه الاماكن و ما تضمه من عناصر طبيعيه .

أنواع المحميات الطبيعيه


هناك الكثير من المحميات الطبيعيه سواء البريه ، أو البحريه ،  والبريه مثل الغابات وما تضمه من نباتات  ، وحيوانات ، وطيور ، أو الصحراء و ما تحويه من حيوانات ، و زواحف ، و حشرات ، و أحيانا نباتات بريه ، أو الجبال بما تحويه من ترسبات و طبقات صخرية نادرة  . 

المحميات البحريه هي الاماكن الموجوده في البحار ، و الخلجان ، و الشواطئ بما تضمه من شعب مرجانية،  و حيوانات ، و نباتات بحريه و المحميات الطبيعية في مصر تتمتع بتنوع وتباين تضاريسها ما بين السهول ، و الهضاب ، و الجبال ، و الصحاري  ، و الشواطئ الممتدة على البحرين المتوسط ، و الأحمر ، و البحيرات ، قد كان بها الكثير من المحميات الطبيعية ممثله في راس محمد ، والمحميات في مناطق الواحات ، و الريان بالفيوم ، و في الجنوب جنوب السد العالي حيث النباتات البحرية النادرة ، و بعض الحيوانات مثل الغزال ، و السنجاب المصري . 

 محميه رأس محمد 


تقع في الجزء الجنوبي من شبه جزيره سيناء وتبلغ مساحتها 5, 11 كيلو ونصف ، هذه المجموعه  بديعه الجمال من الشعب المرجانيه  ، حوالي مائتي نوع من الشعب ما بين صلب و رقيق ، و هي سكن لحوالي ألف نوع من الاسماك البديعه ، الشكل ، و الألوان  ، التى حباها الله كل عناصر الجمال ، و التي لا يوجد لها مثيل في العالم  

 كذلك السحالف البحريه المهدده بالانقراض ،  والاحياء العجيبه للرخويات ، الطحالب البحريه ، وتعتبر مسكنا  لكثير من الحيوانات بما فيها  الثعالب  ، والغزال ،  والماعز الجبلي  ، و أيضا بعض أنواع  الطيور المهاجره  ، فهي تعتبر منتجع سياحي لا يقاوم ،  و اُطلق عليها محميه طبيعيه عام 1983 ، و وضعت تحت اشراف شئون البيئه المصريه ، و المنطقه حاليا ذات جذب سياحي عالمي .

واحة سيوة 

أهم المعالم الاثريه التاريخيه بالمنطقه جبل الموت ، و هو مقبره أثريه تعود للقرن الرابع و الثالث قبل الميلاد ، و تم اكتشاف الكثير من المقابر المنحوته في الصخر منها سي آمون ، قاعه محكمه اوزوريس  ، مقبره كاهن الاله اوزوريس التي سجلت على جدرانها الأناشيد الدينيه  ، بالاضافه الى مقبره  اُكتشفت في عام 1940 سجلت  جدرانها مشاهد كثيرة لكتاب الموتى  

من الأثار الاسلاميه المسجد العتيق الذي يرجع إلى القرن الثاني عشر ، و المسجد الكبير  
 و فى أطراف الواحه الجنوبيه في الجهه المقابله لجبل الموتى يقع جبل الدكرور بالرمال الساخنه الذي يقصده الراغبون في الشفاء من أمراض  الروماتيزم   واُعتمدت كمحميه طبيعيه مفتوحه عام 2002  .

 و تعتبر اكبر خزان للمياه الجوفيه في مصر ، يوجد بها حوالي 200 عين  ، من أشهر عيونها عين كليوباترا ،  و هذه الواحه بها بعض العيون الكبريتيه التى تستخدم فى علاج الامراض ، و تحتوي على كثير من أشجار الزيتون ، و أشجار النخيل ، وأشجار المشمش ،  و الرمان ،  و الجوافه  ، و الليمون  ، و التين كما تحتوي على الكثير من النباتات الطبيه ، و العطريه ، مثل النعناع ،  و الشيح ، و الخروع ، و الحنظل ، و العرقسوس ، و البردقوش ، و الريحان ، وهي نباتات خاليه من المبيدات الزراعيه ، كما توجد بها اشجار السنط ،  و الاثل .

و الواحة غنيه بأنواع كثيرة من الحيوانات البرية منها الغزال الأحمر ، والغزال الأبيض ، الفهد  ، بالاضافه الى اليربوع ، و الأرنب ، و الذئب ، كما توجد بعض الانواع النادرة المهددة بالإنقراض ومنها الثعلب الفينيقي  ، والغزال ذو القرنين  ، وأنواع من القطط  ، و الطيور مثل الحباري  ، و السمان ، و القمري بالاضافه الى طائر البشروش الذي قدسه القدماء المصريون  ، كما يوجد بها الكثير من الزواحف . 

النوبة


أشهر المعالم السياحيه في النوبة جزيرة النباتات ،  قرية غرب سهيل ، جزيرة فيلة و تحتوي على آثار معبد معبد فيلة ، جزيرة هيسا  ، متحف النوبة  ، معبد ابو سمبل  .  

 أهم منتجات النوبة الكركدية و التمر هندي  ، و الحنة  ، و البلح  ، و المقرمشات ، و التوابل ،  المشغولات اليدوية من التراث النوبي ، مثل الدمية الخشبية  ، و الحقائب الجلدية غاية في  الجمال و الاتقان ،  المشغولات اليدوية مصنوعة من الخوص و جريد النخل  ، و السعف ، و يتم تلوينه بالحناء و الكركديه  ، و تصنع  مشغولات من التراث النوبي مثل الكروشيه ، و الاكسسوارات النوبية بالخرز  ، و الطواقي النوبيه  ، و الخوص ، و العرجون ، و العطور ، و المخمريه .

المراجع  


 زياد عيد : السياحة البيئية المفاهيم والأسس والمقومات ، دار زمزم ، الأردن ، 2013 ، ص15 –  ص  38


محبات امام أحمد الشرابى : أقاليم مصر السياحية دراسة في جغرافية السياحة ، دار الفكر العربى ، الطبعة الأولى ، 191 ، ص 10 – ص 38 ، ص 72


 محّيا زيتون : السياحة ومستقبل مصر بين أمكانات التنمية ومخاطر الهدر ، دار الشروق ، 2020 ، ص 12 – ص 37


أهم الأماكن الأثرية و السياحية 


القاهرة


تتميز بمكانة عظيمة في نفوس الناس حيث تضم الكثير من التراث الحضارى المتنوع  من  الآثار المصرية القديمة ، الآثار القبطية ، الآثار الإسلامية  و من أهم المزارت المتاحف  مثل  المتحف المصرى ، المتحف القبطى ، متحف الفن الإسلامي  ، متحف محمد على بالمنيل  متحف قصر الجوهرة و المركبات الملكية بالقلعة  .

المتحف المصرى


يضم أكبر مجموعة من الآثار المصرية القديمة  منها لوحة نرمر  ( مينا ) من الأسرة الأولى و فيها ما يدل على  توحيد شمال مصر وجنوبها ، كنوز توت عنخ آمون الأشهر بين آثار العالم  ، و تحتوى على قناع ،  و تابوت من الذهب الخالص ، و هناك تماثيل متنوعة للملوك  ، و الملكات  ترجع لجميع الأسرات المصرية القديمة  .

 مثل تمثال  الملك خعفرع ، و منكاورع  ، و الملك بيبى الأول  ، و سنوسرت  ، و للملكة حتشبسوت  ، و الملك تحتمس الثالث ،  و أمنحوتب الرابع  ( اخناتون )  و الكثير من تماثيل الأمراء و الأفراد ، و لوحة الملك مرنبتاح ابن الملك رمسيس الثانى  ، و كثير من القطع الأثرية المتنوعة  ، و أدوات الحياة اليومية ،  بالإضافة إلى  قسم  المومياوات الملكية.

المتحف القبطى


يضم قطع أثرية ترجع إلى أوائل العصر المسيحى في مصر مثل المنحوتات الحجرية والقطع الخشبية ، و الرسوم الجدارية ، و الأيقونات ، و النسيج ، و العاج ، و المعادن  المتنوعة و المخطوطات .

متحف الفن الإسلامي

و يضم مجموعات متنوعة من التحف و القطع الأثرية تشير إلى  جمال و روعة الفنون الإسلامية ترجع إلى العصر الأموى ، و العباسى  ، و الفاطمى ، و الأيوبى ، و عصر دولة المماليك البحرية ، و البرجية أو الجراكسة ، و العصر العثمانى ، و  بعضها ينتمى إلى الدول الإسلامية  . 

 مثل السجاد  ، و المنسوجات ، و الأخشاب  والمحاريب والأبواب  ، و المعادن و الشمعدانات و الأوانى و الأباريق و التنانير ، والمشكاوات ، و الحلى ، و الأوانى النحاسية ، و البرنزية و المباخر ، و الأوانى الخزفية من البريق المعدنى ، و القاشانى و السيلادون ،  و المصاحف  .

كنائس وأديرة مصر القديمة


كنيسة العذراء مريم ( الكنيسة المعلقة ) ، كنيسة القديس أبى سرجة وواخوس ، كنيسة القديسة باربرة ، كنيسة ودير القديس أبى السيفين ، كنبسة العذراء ( قصرية الريحان ) ، كنيسة مارجرجس الرومان  ، كنيسة العذراء بابليون الدرج ، دير القديس تادروس المشرقى ، دير الأنبا شنودة رئيس المتوحدين  .

كما تضم القاهرة مجموعة رائعة من الآثار الإسلامية منها  آثار تعود إلى : 

عصر الولاة ( 21 هـ - 254هـ ) ( 641م -868 م) : مدينة الفسطاط وجامع عمرو ابن العاص ومقياس النيل بالروضة .
آثار الدولة الطولونية ( 254هـ  - 292هـ )( 868م – 905 م)  :
جامع أحمد ابن طولون ، قناطر المياه 
آثار الدولة الإحشيدية ( 323هـ - 358 هـ ) ، ( 935م - 969م ) :
مشهد آل طباطبا 
آثار الدولة الفاطمية ( 358هـ - 567هـ ) ، ( 969 م – 1171م ) :
أسوار القاهرة ، الجامع الأزهر ، جامع الحاكم ، مشهد الجيوشى ، جامع الحاكم   ، الجامع الأقمر ، جامع الصالح طلائع .
آثار الدولة الأيوبية ( 567هـ _ 648هـ ) ، ( 1272م -1250 م ) :
أسوار صلاح الدين الأيوبى ، قلعة صلاح الدين ، المدرسة الكاملية ، المدرسة الصالحية ، قبة الإمام الشافغى ، قبة الخلفاء العباسيين ، قبة الصالح نجم الدين أيوب ، قبة شجر الدر ، خانقاة سعيد السعداء .
آثار دولة المماليك البحرية ( 648 هـ - 784هـ ) ، ( 1250 م – 1382 م) :
جامع الظاهر بيبرس البندقدارى ، مجموعة المنصور قلاوون ، خانقاة بيبرس الجاشنكير ، جامع الناصر محمد بالقلعة ، قصر الأمير بشتاك ، جامع الطنبغا الماردانى  ، جامع آق سنقر ( الجامع الأزرق ) ، مدرسة صرغتمش ، مدرسة السلطان حسن .
آثار دولة المماليك الجراكسة ( 784هـ _ 923هـ ) ، ( 1382م -1517 م) :
 مدرسة وخانقاة برقوق ، خانقاة الناصر فرج بن برقوق ، جامع المؤيد شيخ ، مدرسة السلطان الأشرف برسباى ، مدرسة السلطان الأشرف قايتباى ، سبيل وكتاب قايتباى ، قبة السلطان أبى سعيد قنصوة ، مدرسة السلطان الغورى ، وكالة الغورى.
آثار من العصر العثمانى  ( 1517 م – 1805 م )  :
وتضم الكثير من المساجد والوكالات والأسبلة والحمامات والتكايا منها مسجد البردينى ، ومسجد الملكة صفية ، ومسجد سنان باشا  ، ومسجد المحمودية . 

  الجيزة 

تضم آشهر المزارات السياحية  ، وأحد عجائب الدنيا السبع  وهو الهرم الأكبر( هرم خوفو ) من عصر الأسرة الرابعة  (2650 ق . م )  وهرم خعفرع  ابن الملك خوفو ، وهرم منكاورع  ، وهو أصغر الأهرامات  ، وتمثال أبو الهول الذى يرجع إلى عضر الملك خعفرع ،  ومركب الشمس الخاصة بالملك خوفو ، والصوت والضوء ، والمقابر الأثرية بالهرم لكثير من الملوك ، والوزراء،  والكهنة ،  والمهندسين والأطباء .

  آثار سقارة


على بعد حوالى 27 كم  من الجيزة  ، وتضم بعض مقابر ملوك الأسرة الأولى ، والثانية منها مجموعة الملك زوسر ( الهرم المدرج ) أقدم بناء حجرى ، وبعض أهرامات ملوك الأسرة الخامسة مثل وسر كاف  ( أوناس ) ، أهرمات الأسرة السادسة وهو الملك بيبى الأول  ، وتيتى ، وبيبى الثانى ، كما تضم مقبرة كاجمنى ، ومقبرة مرى روكا ، مصطبة تى ، مصطبة بتاح حتب ، السرابيوم  .

 آثارميت رهينة 


تشمل طريق الكباش ، المعبد الكبير والصغير للإله بتاح ، مقصورة سيتى الأول ، معب\ تحنيط العجل أبيس ، معبد الألهة حتحور ، مقصورة تى ، مجموعة تماثيل رمسيس الثانى .

آثار أبوصير


جنوب سقارة بحوالي 5 كم  وبها أربعة أهرامات لملوك الأسرة الخامسة

آثار دهشور


على بعد حوالى 10 كم جنوب سقارة : بها محموعة من الأهرامات منها هرم دهشور ارتفاعه 99 م ، وهرم الملك سنفرو أول ملوك الأسرة الرابعة ، وهرم ميدوم ، وهرم امنمحات الثانى من الأسرة 12 ، وهرم سنوسرت الثالث من ملوك الأسرة 12 ، وهرم أمنمحات الثالث من ملوك الأسرة 12 .

أهم مزارات آثار المنيا 


 تضم الكثير من الآثار المصرية و القبطية و الإسلامية

 الآثار المصرية


 تل  العمارنة    

وتضم مقاير العمارنة وتضم رسوم لاخناتون وزوجته وبناته  ، كما تضم مقابر كبار رجال الدولة ، والقصر الملكى .

مقابر بنى حسن 

 تحلى بعضها بعدد من الأعمدة المنحوتة على شكل نبات اللوتس في صخر الجبل ، مقبرة باكيت الأول ، مقبرة خيتى ، مقبرة خانوم حتب  .

الأشمونين  

احدى عواصم الدولة الحديثة حيث يُعبد الإله تحوت إله الحكمة على هيئة قرد وتضم الأشمونين تمثلان من الجرانيت الوردى للإله تحوت غى هيئة قرد ، وهناك معبد صغير أقامه الجنود اليونان المكلفون بحراسة المنطقة ، بقايا البناء الرومانى (الأجورة)  أشبه بكاتدرائية ضخمة . 

تونا الجبل 

 تضم مقبرة ايزيدورا من العصر البطلمى وهى مومياء شابة ماتت في سبيل الحب ، وغرف تحنيط طائر أبو منجل ، مقبرة الكاهن بيتوزيريس .

الأثار القبطية 

  كنيسة العذراء بجبل الطير حيث اقامت العائلة المقدسة في رحلة الهروب.

ا لآثار الإسلامية 

  أثار البهنسة حيث مساجد وأضرحة صحابة رسول الله الذين استشهدوا في بداية الفتح الإسلامي لمصر.

أهم  مزارات  آثار  أسيوط  

الدير المحرق   

 غرب مدينة القوصية بحوالى 12 كم، عند سفح الجبل الغربى المعروف بجبل قسقام (شمال محافظة أسيوط بنحو48 كم ) ،  وتُجمع كل المصادر التاريخية والكنسية على أن دير المحرق هوآخر بقعة فى صعيد مصر، بلغتها العائلة المقدسة فى رحلتها التاريخية المباركة، من الشمال إلى الجنوب. 

المنشىء 

هو الأنبا باخوميوس فى أوائل القرن الرابع، ويضم كنيسة السيدة العذراء الأثرية ،  وتنفرد الكنيسة الأثرية ببساطة بناؤها  ، و الحصن الأثرى الذى بنى لحماية الرهبان من غارات البربر الذين كانوا يقومون بالإغارة والهجوم على الأديرة في ذلك الوقت، ويعتبر من أصغر الحصون الموجودة بالأديرة العامرة حالياً. يرجع تاريخ بناء هذا الحصن لأواخر القرن الســـادس وبداية القرن السابع الميلادي .

آثار مير 

  تقع مقابر مير الاثرية الى الغرب من مدينة القوصية بمسافة حوالى 12 كم تقريبا ، وقد شيدت هذه المقابر لتكون جبانة لحكام وامراء اقليم القوصية فى العصر المصرى القديم  ، و قد نحتت هذه المقابر فى جسم الجبل  .

وترجع هذه المقابر الى عصرى الدولة القديمة والوسطى ، اى بداية من الأسرة السادسة 2420 ق. م و حتى نهاية الاسرة الثانية عشر (1778ق. م) تقريبا  ، و تتميز هذه المقابر بروعتها ودقة نقوشها  ، و جمال و زهاء الوانها ، و تحتوى على العديد من مناظر الحياة اليومية ،  والمناظر الجنائزية لصاحب المقبرة وأفراد اسرته  ، حيث يوجد بالمنطقة تسعة مقابر معروفة ومعدة للزيارة.

الأقصر 

تضم ما يقرب من ثلث اثار العالم ، وتنقسم الاثار الى مبان دنيويه مقامه على الضفه الشرقية لنهرالنيل ،  ومبان جنائزية على الضفة الغربية
 
معبد الاقصر

 يقع بالجانب الشرقي يتقدمه صرح كبير واحدى مسلات رمسيس الثاني بارتفاع 23 متر  .

 معبد الكرنك 

 و يوجد امام واجهه المعبد تماثيل الكباش و يضم المعبد بهو الاعمدة و يضم 134 عمودا حجرياً ضخما ، وتحمل الاعمده نقوش متعدده لألقاب الملك امنحوتب الثالث الى جانب نصوص دينية ، وعلى الجدار الخارجي لبهو الاعمده اقدم معاهدة صلح في التاريخ ، حيث تذكر النقوش أنّ الملك رمسيس الثاني تزوج من ابنة ملك الحيثيين لضمان استمرار معاهدة الصلح . 

كذلك يوجد مقصورة الملك سيتي الاول والد رمسيس الثاني  وهو يقوم بتقديم القرابين لثالوث طيبة امون رع وموت ، و نشاهد بقايا من المسلات في المعبد منها مسلة الملكه حتشبسوت و هي اكبر المسلات  وارتفاعها 35 متر . 

كما توجد مقصورة الاسكندر المقدوني وهي من أجمل مقاصير معبد الكرنك من الجرانيت الأحمر ، أيضا بهو الاحتفالات الذي اقامه تحتمس الثالث ، و البحيرة المقدسة ، وادي الملوك  و يضم مقبرة  توت عنخ امون  ، و مقبرة  رمسيس السادس  ، و مقبرة امنحتب الثاني ،  و مقبرة سيتي الاول  .

 وادي الملكات 

  ويضم مقبرة الملكه تيتي ، و مقبرة نفرتاري  ، و مقابر النبلاء وتضم مقبرة  سن نوفر  ، مقبرة رع موسى  ، مقبرة نخت  ،  تمثال امنحتب الثالث  " ممنون "  ، معبد الدير البحري ، معبد الرامسيوم  شيده رمسيس الثاني .


  مقصوره موت ، مقصوره خنسو ، المقاصير المؤقته الوضع المراكب المقدسه اثناء الاحتفالات في معبد الكرنك ، مقصوره سنوسرت الأول ، أمنحتب الاول  ، تحتمس الثالث ، هيكل سيتي الثاني ، مقصورة طهارقا المعروفه باعمده طهارقا ، معبد رمسيس الثالث هو معبد صغير تكريماً للإله آمون رع  .
 
author-img
نشأت للمعلومات التاريخية والأثرية

تعليقات

ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق
    google-playkhamsatmostaqltradent